عقد الكرامة: التّمديد في آجال التّسجيل بالنّسبة للمؤسّسات الخاصّة من 3 إلى 7 أفريل القادم

عقد الكرامة

أعلن وزير التكوين المهني والتشغيل عماد الحمامي، اليوم الجمعة 31 مارس 2017، التمديد بخمسة أيام في آجال تسجيل المؤسّسات الخاصة في برنامج "عقد الكرامة". وأوضح الحمامي خلال ندوة صحفيّة خصّصت لتسليط الضوء على نتائج عملية التسجيل في "عقد الكرامة"، أن قرار التمديد في آجال تسجيل المؤسسات الخاصة في هذا البرنامج من 3 إلى 7 أفريل القادم بدخول الغاية، تم اتخاذه بالتنسيق مع رئاسة الحكومة وبطلب من ولاة بعض الجهات ومن ممثلي بعض القطاعات والمؤسسات المشغلة.

ويهدف قرار التمديد أساسا إلى توفير فرص تشغيل أكثر وإنصاف مختلف الجهات وخاصة منها عشر ولايات لم تبلغ بعد الحصّة المخصصة لها من مواطن الشغل والمقدرة ب 1042 فرصة عمل لكل ولاية، حسب ما أكّده عماد الحمامي مضيفا أن مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل ستشرع بداية من اليوم الجمعة 31 مارس في إطار ورشات للمزاوجة بين العروض ومؤهّلات طالبي الشغل على أن ينطلق إبرام العقود فعليا يوم 8 أفريل القادم.


وذكر بأن عدد المنتفعين لسنة 2017 سيكون 25 ألف منتفع، ملاحظا أنه يمكن الترفيع في عدد المنتفعين بعقد الكرامة في قسطه الثاني الخاص بسنة 2018 إذا ما توفرت الظروف الاقتصادية الملائمة وتحسن النمو الاقتصادي في البلاد.


وقد تقدمت المؤسّسات الخاصة في إطار برنامج "عقد الكرامة" إلى غاية غلق باب تسجيل المؤسسات يوم 30 مارس الجاري، ب 30.749 فرصة عمل، متجاوزة بذلك سقف العروض الّذي حددته الحكومة بالنسبة لسنة 2017، وفق الحمامي.


كما سجلت الوكالة الوطنيّة للتشغيل والعمل المستقل، إلى حدود 25 مارس الجاري، آخر موعد لتسجيل طالبي الشغل 168 ألفا و318 شخصا من حاملي شهادات التعليم العالي الراغبين في الانتفاع بعقد الكرامة، من بينهم 1928 من حاملي الإعاقة. وقد بلغت نسبة الذكور 6،74 بالمائة من العدد الجملي لطالبي الشغل المسجلين مقابل 4،25 بالمائة من الإناث.


وسجلت ولاية قفصة أكبر عدد من طالبي الشغل المسجّلين في هذا البرنامج بلغ 12.169 شخصا تليها ولاية صفاقس ب 11.460 فيما سجلّ أقل عدد من طالبي الشغل في هذا البرنامج بكل من ولايتي زغوان وتوزر قدر على التوالي ب 1692 و 3107 مسجل.


وأفادت كاتبة الدولة للتكوين المهني والمبادرة الخاصة سيدة الونيسي، أن كلفة برنامج "عقد الكرامة" في قسطه الخاص بسنة 2017 تبلغ 132 مليون دينار، وهو ذات المبلغ المخصص للقسط الثاني الذي سينطلق خلال شهر جانفي 2018 ليشمل في مجمله 50 ألف عاطل عن العمل من خريجي الجامعات.

عروض مشابهة